Loading...

الأشخاص هم أهم الموارد لأي مشروع، فالمعاملة الحسنة للموظفين والعدل والمساواة في منحهم الفرص ستساعد صاحب المشروع على إنجاز أفكاره وتحقيق أهدافه، حيث يساعد قسم الموارد البشرية في أي شركة على رسم الهيكل التنظيمي للعمل وإدارة المواهب الموجودة في الشركة لتعطي أفضل ماعندها، بالإضافة إلى مسؤوليتهم في التدريب والتطوير، والتعويضات والرواتب والمكافآت وسلامة مكان العمل. فكل مشروع يحتوي على تسلسل هرمي يتكون من: الإدارة العليا المتمثّلة بصاحب المشروع، الإدارة الوسطى التي يرأسُها مدراء الأقسام، والإدارة الدنيا التي تتمثّل بالمشرفين والمدراء والعمال أي "الموارد البشرية".

في هذه المقال، سنتحدّث عن الموارد البشرية وأهميتها في المشاريع والأعمال التجارية وما هي الأقسام والمسارات الوظيفية التي تشغلها.

 

محتويات الشرح

  1. ما هي الموارد البشرية؟
  2. ما أهمية قسم الموارد البشرية في الشركة؟
  3. ما هي تخصصات إدارة الموارد البشرية؟
    1. أخصائي توظيف (Employment specialist)
    2. مساعد الموارد بشرية (Human resources assistant)
    3. منسّق الموارد البشرية (Human resources coordinator)
    4. اختصاصي موارد بشرية (Human resources generalist)
    5. مدير الموارد البشرية (Human resources manager)
    6. مدير علاقات الموظفين (Employee relations manager)
    7. أخصائي علاقات العمل (Labor relations specialist)

نرشح لك كورس الموارد البشرية (HR) مجانى اونلاين

 

1- ما هي الموارد البشرية؟

الموارد البشرية واحدة من أهم الأقسام الموجودة في الهيكل التنظيمي لكل شركة او مؤسسة، فهي المسؤولة عن إدارة وتنظيم الموظفين وتطوير مهاراتهم وتوظيف أشخاص جدد وإجراء المقابلات والتدريبات وإعطاء النتائج إلى رؤساء الأقسام، باختصار هي نهج استراتيجي لتحفيز وإدارة وتطوير الأشخاص الذين يعملون في الشركة، والهدف منها إظهار الثقافة الإدارية للمؤسسة وتقديم برامج وأدوات تدعم تعكس وتدعم القيم الأساسية للمؤسسة وتضمن نجاحها.

ظهر مصطلح "الموارد البشرية" للمرة الأولى في ستينيات القرن الماضي عندما بدأت أهمية العلاقات العامة في العمل بالظهور، وعندما بدأ مفهوم التحفيز والتنظيم الوظيفي بالانتشار وجذب الانتباه في جميع المجالات العملية.

 

2- ما أهمية قسم الموارد البشرية في الشركة؟

قد تتغاضى بعد الشركات الصغيرة والمتوسطة عن إدارة الموارد البشرية، لكن عندما يبدأ رائد الأعمال بالتفكير في توسيع عمله وإدارته بالشكل الأفضل لا بدّ من إدارة الموارد البشريّة التي ستقود الشركة للازدهار، فإدارة الموظفين تتطلب وقتًا وجهدًا إضافيًّان على أصحاب المشاريع بالإضافة إلى خبرة قد يفتقرون لها في هذا المجال.

لكن إذا كنت تريد نتائج سريعة وفوريّة فهذا المقال ليس لك. إن إدارة الأعمال والمشاريع تحتاج إلى وقت وتأنّي في اختيار أفضل الموارد والتخطيط لكافة الجوانب من أجل الحصول على نتائج رائعة وطويلة الأمد، فما يأتي بسرعة سيزول بسرعة، حيث إن وجود عدد من الموظفين في الشركة سواء كانت صغيرة أو كبير سيُمكِّن صاحب المشروع من وضع إصبعه على الوجع وحل مشاكل العمل بسرعة أكبر وفي وقت مبكّر.

عندما ينمو العمل التجاري مع الوقت، سيصعب على القادة التعامل مع الإدارة اليومية والتفاصيل الروتينية للعمل مثل توظيف عمّال جدد أو تنظيم التقارير اليوميّة وغيرها، فهذا سيشتِّت تركيزهم عن الأولويّات الأخرى ويُضعف من الإنتاجية، نعم هذا خطأ يدفع ثمنه العديد من أصحاب المشاريع لعدم إعطائهم الأهمية المطلوبة لإدارة الموارد البشرية.

عندما يشعر الموظّف بالاستغلال من خلال قيامه بالعمل لساعات طويلة من دون مقابل عادل، أو أن يشعر بقلّة الدعم وعدم منحه الفرصة المناسبة لإمكانياته بالطبع سيؤثّر ذلك على أدائه. زِد اهتمامك بالموارد البشرية الفعّالة وستلاحظ التأثيرات المبهرة على نتائجك النهائية.

 

3- ما هي تخصصات إدارة الموارد البشرية؟

كلما زادت التخصصات، كلما كان العمل أكثر جودة ودقة، إليك أهم تخصصات إدارة الموارد البشرية:

  1. أخصائي توظيف (Employment specialist)

    يعمل أخصائي التوظيف في قسم الموارد البشرية على اختيار الموظف الأفضل ومطابقته مع الأقسام المناسبة في الشركة، كما يمتاز المتخصصون في التوظيف بمعرفة عميقة حول عمليات التوظيف وفقًا للتّوصيفات الوظيفية للشركة، بالإضافة إلى تقدير قيمة الرواتب والمكافآت، ولديهم الصلاحية في زيارة منشآت مختلفة كالمنظّمات المهنية والمدارس والجامعات وغيرها للعثور على مرشّحين للوظيفة الأمثل، وعادة ما يسوقون لخدماتهم عبر مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي أو في المنشورات المطبوعة، كما يمكنهم العمل في المنزل وراء شاشات حواسيبهم عبر الانترنت.

  2. مساعد الموارد بشرية (Human resources assistant)

    يقوم مساعد الموارد البشرية بمهام متنوعة لمساعدة مدراء الموارد البشرية والمدراء الآخرون في المهام الإدارية المختلفة، فعلى سبيل المثال، يعمل مساعد الموارد البشرية على توثيق حالات المشروع كافّة مثل الإنهاءات والتسليمات وحالات غياب الموظفين، بالإضافة إلى تنظيم تقارير الأداء التي يمنحون الموظف على أساسها الحوافز والمكافآت والتعويضات، كما يساعدون متخصصي التوظيف في التواصل مع المتقدمين والاتصال الأقسام المرجعية وكتابة الوصف الوظيفي.

  3. منسّق الموارد البشرية (Human resources coordinator)

    يعمل منسق الموارد البشرية على تسهيل عمل أدوات وبرامج الموارد البشرية بإشراف المدير المسؤول عنه، كما تتضمّن مهام المنسق معالجة مشاكل الموظفين ومخاوفهم بالإضافة إلى تطوير الموظفين وتدريبهم مع جدولة التوجيهات التي يطلقها المدراء والمشرفون، كما يبحث منسقو الموارد البشرية عن الاتجاهات الصناعية والتجارية المناسبة وأفضل الطرق لتحسين السياسات والعمليات الخاصة بالموارد البشرية التي من شأنها أن تدعم الموظّف وتعزز رضاه.

  4. اختصاصي موارد بشرية (Human resources generalist)

    يقوم اختصاصي الموارد البشرية بعدد كبير من المهام الإدارية التي تساعد على تسيير شؤون الشركة بسلاسة، كما يشرف على إدارة العمليات والإجراءات الإدارية الروتينيّة اليومية فيما يتعلق بالسياسات والقوانين، حيث يشرف المختص على تطوير المؤسسات وإعداد التقارير اليومية والتواصل بين الموظف والشركة والاهتمام برفاهية الموظف وسلامته.

  5. مدير الموارد البشرية (Human resources manager)

    يعتبر مدير الموارد البشرية المسؤول الأول عن قسم الموارد البشرية بأكمله، حيث يضمن المدير أداء عناصر فرق العمل لمهامهم بشكل جيّد، ويعقد الاجتماعات من أجل مناقشة استراتيجية العمل والتوظيف وإعطاء التوجيهات التي تسيّر عمل الموظّف. ليس هذا فقط، حيث يقوم مدير الموارد البشرية بإجراء جولات في الشركة للاطّلاع على آلية العمل وسيرها بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع الموظفين للاطلاع على القضايا الحساسة، كما أنه مُكلّف بالحفاظ على المخططات والسجلات التنظيمية للقسم.

  6. مدير علاقات الموظفين (Employee relations manager)

    إن مسؤولية مدير علاقات الموظفين هي الحفاظ على بيئة صحّية للعمل من خلال حل المشاكل والنزاعات التي تؤثّر على أداء الموظف، وغالبًا ما يكون مدير العلاقات على دراية بالقانون والإجراءات القانونية من أجل فهم طرق التعامل مع المسائل التي يحدث فيها خلاف يتتطلّب التفاوض، لذلك فإن مهارة التواصل امتلاك هي شرط أساسي لتوظيف مدير علاقات الموظفين من أجل التعامل بحنكة مع القضايا الحساسة.

  7. أخصائي علاقات العمل (Labor relations specialist)

    يجب أن يكون أخصائي علاقات العمل في الموارد البشرية مختص بالاقتصاد وعلى علم بالقوانين الاقتصادية الإدارية، مثل بيانات الأجور والقوانين المالية وطرق المفاوضات الجماعية مع النقابات المختصّة.

    يعمل مختص علاقات العمل على إعداد البيانات والمعلومات التي يحتاجها مدير التنفيذ، كما يقوم بتنفيذ المخططات والبرامج المتعلقة بعلاقات العمل التجارية والصناعية، ويعمل كمستشار خاص بموظفي الموارد البشرية، بالإضافة إلى وظيفته في تنظيم العقود من خلال توجيه قرارات الشركة عن طريق تجميع المعلومات الإحصائية في المجالات كافة.

تلقى اشعارات الشهادات ومواعيد المذاكرة

فعل الجرس