Loading...

في أغلب الوقت يتم الخلط بين تجربة المستخدم UX مع واجهة المستخدم UI. على الرغم من أن الاثنين يعملان معًا، إلا أنهما مختلفان. ستمنحك هذه المقالة كل ما تحتاج معرفته حول تجربة المستخدم UX.

تعتبر تجربة المستخدم UX من أوسع المجالات وأهمها في النشاط التجاري ومن خلال استخدامها ستنتقل من المستوي الهاوي إلى الاحتراف والنجاح في النشاط التجاري، فقد صارت ركيزة أساسية اليوم في جميع التصميمات.

 

محتويات الشرح

  1. ما هي تجربة المستخدم UX؟
  2. هل هناك فرق بين تجربة المستخدم UX وواجهة المستخدم UI ؟
  3. أهمية تجربة المستخدم UX
  4. ما هو دور مصمم تجربة المستخدم UX؟
  5. مراحل تجربة المستخدم UX
  6. مجالات تجربة المستخدم UX
  7. كيف تتعلم مجال تجربة المستخدم UX؟

نرشح لك دبلومة UX التى تؤهلك لسوق العمل

1- ما هي تجربة المستخدم UX؟

تتم دراسة مفهوم تجربة المستخدم UX علي فهم احتياجات المستخدم، حتي نتمكن من الحصول علي منتجات ذات جودة عالية تُسعد العميل وتحقق أهداف المنتج من خلال تصميم تجربة مستخدم دقيقة للغاية.

تجربة المستخدم UX، هي الطريقة التي يشعر المستخدم عند التفاعل مع المنتج. ويشمل ذلك كل شيء منذ المرة الأولى التي يرونها إلى استخدامها الفعلي. تصميم UX الجيد يجعل منتجا سهلا وممتعا للاستخدام، في حين أن التصميم السيئ يمكن أن يجعله صعبا وغير محبب للاستخدام.

تتمثل تجربة المستخدم UX في كونها علاقة بين المنتج والشخص الذي يستخدم المنتج. حيث يركز تصميم UX على بناء المنتجات التي يمكن لأي شخص استخدامها بسهولة والاستمتاع باستخدامها، ويتمحور تصميم تجربة المستخدم حول دعم احتياجات المستخدم، مع التأكد من عدم صرف انتباهه عن التجربة العامة للمنتج.

تجربة المستخدم UX هي الطريقة التي يشعر بها الشخص عند التفاعل مع المنتج. وهذا يشمل جميع جوانب التفاعل، من الفكرة الأولية للمنتج إلى الإصدار النهائي. يساهم كل شيء من التخطيط والتصميم إلى قابلية الاستخدام والوظائف الشاملة في تجربة المستخدم الجيد الذي يؤدي إلى عميل راض من المحتمل أن يعود، في حين أن UX السيئة يمكن أن تؤدي إلى الإحباط وحتى التخلي.

 

2- هل هناك فرق بين تجربة المستخدم UX وواجهة المستخدم UI ؟

تركز واجهة المستخدم UI على مظهر المنتج، في حين أن تجربة المستخدم UX هي كل شيء عن تفاعل المستخدم النهائي مع المنتج. وبعبارة أخرى، فإن UI حول كيفية نظر المنتج، في حين أن UX حول كيفية عمل المنتج. تصميم واجهة المستخدم بشكل جيد يجعل المنتج جذاب وسهل الاستخدام، في حين أن تصميم UX جيد يضمن أن يكون لدى المستخدمين تجربة إيجابية أثناء استخدام المنتج.

يدور تصميم UI حول كيفية تفاعل المستخدم مع واجهة المنتج، في حين أن تصميم UX يدور حول التجربة الشاملة لاستخدام المنتج. يركز تصميم واجهة المستخدم على أشياء مثل الأزرار والأيقونات والنصوص، في حين أن تصميم UX يأخذ في الاعتبار عوامل مثل ما مدى سهولة العثور على ما تبحث عنه، وكيف يلبي المنتج الاحتياجات الرئيسية للمستخدم.

ما الذي يتم إنشاؤه أولاً UI أو UX؟

قبل تصميم واجهة المستخدم UI، من الضروري أولاً فهم ماهي تجربة المستخدم UX المطلوبة، أي ما هي رغبات واحتياجات العميل. UI هي الأداة التي تحول هذه الاحتياجات إلى تصاميم، بينما توفر UX البحث والتقييم لاحتياجات المستخدم.

 

3- أهمية تجربة المستخدم UX

ليس هناك شك في أن تجربة مستخدم رائعة مهمة لأي تطبيق أو برنامج. بعد كل شيء، إذا لم يستمتع المستخدمون باستخدام المنتج الخاص بك، فلن يستخدموه لفترة طويلة. في الواقع، وجدت دراسة حديثة من قبل Usertesting أن 79٪ من الناس سيتوقفون عن استخدام تطبيق إذا كان من الصعب استخدامه.

تعد تجربة المستخدم UX أحد أهم الجوانب التي يجب مراعاتها عند تصميم وتطوير أي منتج. بعد كل شيء، إذا كان UX ضعيف، فلن يكون المستخدمون سعداء باستخدام المنتج وقد يتحولون إلى منتج منافس أخر.

  1. بقاء أكبر للعملاء
    ترتبط مدة بقاء العميل ارتباطًا مباشرًا بفاعلية تصميم تجربة المستخدم UX كلما كانت تجربة المستخدم مميزة وكلما كان تصميم المنتج متجاوب ويلبي احتياجات العميل كلما بقي يستخدمه أكثر وكرر من عملية الاستخدام بشكل كبير.
  2. ولاء لعملائك
    تتيح لك تجربة المستخدم UX أن تقوم ببناء عملية ثقة بينك وبين العميل مما ينتج عنها ولاء لعملائك، وتجعله لا يرغب أبدا في تغيير المنتج والذهاب لأحد منافسيك.
  3. الاحتفاظ بالعملاء
    إذا كانت تجربة المستخدم UX مرضية بشكل كبير لعملائك سيسهل عليك الاحتفاظ بهم، ويزيد من عملية الاستثمار لديك من خلال التوصيات لعملاء أخريين.
  4. الانطباع الأول
    إذا كانت هذه أول أيامك في السوق فإن الانطباع الأول لك هو من يدوم لذلك تعتبر تجربة المستخدم UX المميزة لها تأثير كبير جدا على ردة فعل العملاء عن المنتج الخاص بك وما إذا كان سيقوم بتجربته أم سيتجه إلى شركة أخرى.

 

4- ما هو دور مصمم تجربة المستخدم UX؟

الدور الأساسي لمصمم تجربة المستخدم UX هو التأكد من أن المنتج قابل للاستخدام النهائي. يعمل مصمم UX من بداية أي عملية منتج حتي يتمكن من ضمان بناء منتجات جيدة لمستخدميها وتلبي احتياجاتهم.

يتحمل مصممو UX مسؤولية أكثر من مجرد تجربة المنتج ودورة حياة المنتج فهم دورا أساسيون في دورة حياة العميل بأكملها.

تؤثر القرارات التي يتخذها مصمم UX في حالة انجذاب المستخدم إلى أحد المنتجات، هل علي استعداد لدفع ثمنه أم لا، وهل يمكن استخدامه في المقام الأول أم لا. يمكن أن تؤثر التحديثات والتعديلات التي يقوم بها مصمم UX على المنتج بشكل إيجابي على معدلات الاحتفاظ بالعملاء وقيمة العميل.

 

5- مراحل تجربة المستخدم UX

مراحل تجربة العميل هي:

  1. الاكتشاف: في مرحلة الاكتشاف، يستكشف المستخدمون خياراتهم ومحاولة فهم ما هو متاح لهم. قد يبحثون عن معلومات عامة حول منتج أو معلومات محددة حول كيفية عمل المنتج.
  2. التقييم: في مرحلة التقييم، يقارن المستخدمون منتجات مختلفة لمعرفة أيهما أفضل بالنسبة لهم. قد يفكرون في عوامل مثل السعر والميزات وسهولة الاستخدام.
  3. الشراء: بعد الاقتناع التام بأن هذا المنتج هو من يلبي احتياجات العميل سوف يقرر بأنه سوف يقوم بعملية الشراء.

هناك ثلاث مراحل في انشاء تجربة المستخدم UX:

  • البحث: في مرحلة البحث، سترغب في فهم المستخدمين واحتياجاتهم. يمكن القيام بذلك من خلال المقابلات والاستبيانات أو التقييمات السابقة.
  • التصميم: بمجرد فهمك الجيد للمستخدمين، يمكنك البدء في تصميم المنتج أو الخدمة الخاصة بك. يجب أن يستند التصميم إلى ما تعلمته في مرحلة البحث وينبغي أن يكون التصميم خصيصا لاحتياجات المستخدمين الخاصة بك.
  • الاختبار: المرحلة النهائية هي الاختبار، وعند هذه المرحلة تقوم باختبار المنتج الخاص بك ومعرفة ردة فعل العملاء عليه وهل مازال بحاجه الي تحسين أم أنك قدمت المنتج المثالي لهم.

 

6- مجالات عمل تجربة المستخدم UX

  1. تصميم واجهة المستخدم User Interface Design
  2. بحث المستخدم User Research
  3. هندسة المعلومات Information Architecture
  4. استراتيجية المحتوى Content Strategy
  5. استراتيجية تجربة المستخدم UX Strategy

 

نرشح لك كورس تجربة المستخدم UX اونلاين مجانا

 

7- كيف تتعلم مجال تجربة المستخدم UX؟

  1. القراءة والبحث
    تأكد من أنك تعرف بالضبط ما هو تصميم تجربة المستخدم UX، ومن المهم أيضًا البحث في سوق عمل تصميم تجربة المستخدم. ابحث في مواقع الوظائف لمعرفة الوظائف المتاحة، والمهارات والصفات التي تتطلبها الشركات. يجب أن يمنحك هذا أيضًا فكرة عن نطاق الرواتب التي يمكنك الحصول عليها.
    في هذه المرحلة، الأمر كله يتعلق بالحصول على نظرة عامة على هذا المجال. أيضا ابحث بشكل كبير في في مدونات تصميم UX كلما قرأت وبحثت أكثر، كلما تأكدت من أن مجال UX مناسب لك.
  2. فهم ما يفعله مصممو UX
    الآن بعد أن عرفت وفهمت أكثر حول هذا المجال، يمكنك البدء في الانتقال إلى معرفة ماذا يفعل مصممو UX في الواقع؟
    من خلال بحثك، ستعرف أن تصميم UX يدور حول حل المشكلات. هناك عملية محددة يتبعها مصممو UX للبحث عن حلول إبداعية ومبتكرة لمشاكل التصميم. إنها تسمى عملية التفكير التصميمي.
  3. تعلم استخدام أدوات تصميم UX
    كمصمم UX، ستعتمد بشدة على الكثير من الأدوات، لذا ابدأ بالتعرف على مجموعة الأدوات التي بالتأكيد ستحتاج إلىها مثل:
    • البحث: أدوات الاستطلاع مثل SurveyMonkey و Typeform
    • التخطيط : Sketch و Balsamiq و Wireframe.cc و Figma
    • البرامج: Adobe XD و InVision و Sketch
  4. الدورات التدريبية
    لقد أجريت بحثك وأنت تعرف بالضبط ما هو مجال UX. أنت على دراية بكيفية عمل مصممي UX ، وقد جربت بعضًا من أشهر أدوات UX. إن أسهل طريقة للانتقال من مبتدئ إلى محترف هي من خلال دورة تدريبية منظمة للتعرف أكثر علي هذا المجال وممارسته بشكل عملي أكبر.

تلقى اشعارات الشهادات ومواعيد المذاكرة

فعل الجرس