Loading...

هندسة الميكانيكا هو احد اعرق الأقسام في كلية الهندسة ويندرج تحته تخصصات كثيرة مثل ميكانيكا سيارات وميكانيكا انتاج وميكانيكا طيران وغيرها من التخصصات وهنا سنتحدث عن أهم الكورسات التي تساعد مهندس الميكانيكا سواء كان طالبا او حديث التخرج على تحسين مهاراته والاستعداد لسوق العمل

قد يهمك كورس ICDL مجانا اونلاين

موضوعات اهم كورسات هندسة ميكانيكا لسوق العمل

  1. اداره المشاريع
  2. كورس السلامة والصحة المهنية
  3. اوتوكاد ميكانيكا
  4. التبريد والتكييف (HVAC)
  5. SolidWorks
  6. الروبوتات (Underactuated Robotics)
  7. انظمة مكافحة الحريق (Fire Fighting)
  8. برمجة ماكينات التحكم الرقمى (CNC)
  9. الديناميكا الحرارية (Thermodynamics)

1- اداره المشاريع

هي شهادة عمليه وعلميه تؤهل الأشخاص لإدارة المشاريع بكفاءة خلال إطار عمل يتناسب مع مراحل المشروع وامتلاك المهارات للتعامل مع الصعوبات التي تواجه كل مرحلة سواء على المستوى التنافسي أو على مستوى بيئة العمل نفسها وحوكمة مخاطرها.

2- كورس السلامة والصحة المهنية

الاوشا هو قانون ينص على عدة معايير تضمن الصحة والسلامة المهنية للعاملين في المؤسسات بأنواعها والمصانع وتم صياغة معايير قانون الاوشا من طرف وزارة العمل الأمريكية وينطق بالعربية اوشا عوضا لـ OSHA وهو اختصار كلمة. Occupational Safety and Health Administration أي إدارة الصحة والسلامة المهنية وكان الدافع وراء إنشاء قانون الصحة والسلامة المهنية عدد الوفيات التي تسببها بيئة العمل كل عام.

3- اوتوكاد ميكانيكا

الاوتوكاد هو برنامج هندسي يستخدم في كثير من التخصصات للرسم والتصميم وكان في بداية الأمر تطبيق للكمبيوتر الشخصي إلا أنه تم تطويره واصبح متوفر كتطبيق ويب يعمل خلال متصفح الانترنت وايضا كتطبيق يعمل على الهواتف الذكية ويستخدم مهندسوا الميكانيكا برنامج AutoCAD لإنشاء الرسومات ثنائيه وثلاثيه الابعاد في رسم وتصميم الآلات والماكينات في المصانع والأجزاء المختلفة.

4- التبريد والتكييف (HVAC)

هو كورس أساسي لمهندسي الميكانيكا الذين يرغبون بالتخصص في أعمال التكييف والتهوية حيث يتم دراسة كل ما يتعلق بالمباني والمشروعات من أعمال التكييف والتهوية والحرارة من جانب التصميم والجداول وغيرها. ومصطلح HVAC يعني التبريد والتكييف والحرارة وهو اختصار لـ Heating Ventilation and Air Conditioning.

5- SolidWorks

SolidWorks هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد (3D) يستخدمه مهندس الميكانيكا في رسم التصميمات الميكانيكية وعمل محاكاة واقعية لتصميم الماكينات والالات واجزائها ويعتبر من اشهر البرامج التي يستخدمها مهندس الميكانيكا حول العالم في التصميم.

6- الروبوتات (Underactuated Robotics)

كورس الروبوتات (Underactuated Robotics) محتوى دراسي خاص بطلاب هندسة الميكانيكا للتعمق في مجال الروبوتات من حيث كيفية عملها وآلية التحكم فيها وبرمجتها وكيفية تقديم الدعم الفني للروبوتات.

7- انظمة مكافحة الحريق (Fire Fighting)

مكافحة الحرائق هو أحد الكورسات الاساسيه والمهمه لمهندس الميكانيكا ويتم فيه دراسة جميع انواع الحرائق التي قد تحدث في المنشآت والمصانع وأسبابها وكيفية تصميم انظمة مكافحة الحرائق ﻷطفائها في المباني بأنواعها وآليات تصميم كل نظام بما يناسب تصميم المنشأة.

8- برمجة ماكينات التحكم الرقمى (CNC)

كورس برمجة التحكم الرقمي بالماكينات يؤهل مهندس الميكانيكا في التحكم بالالات والماكينات من خلال الكمبيوتر من خلال توصيل الماكينة بالحاسب وكتابة الأوامر التي تتحكم في آلية عمل اجزاء الالة وكيفية التعرف على الأعطال التي تحدث بها اثناء الانتاج والعمل. ومصطلح CNC هو اختصار لـ Computer Numerically Controlled وتعني في المطلق التحكم بالآلة من خلال الكمبيوتر.

9- الديناميكا الحرارية (Thermodynamics)

الديناميكا الحرارية (Thermodynamics) هو عباره عن ماده علميه وعمليه يتعلم فيها المهندس العلاقات بين الحجم والضغط والحرارة والتغيرات التي تحدث في حال تغير مقدار أي عنصر وتأثيره على العناصر الاخرى وهي من اهم الكورسات التي تفيد مهندس الميكانيكا في مجال الرقابة المهنية داخل المصانع والمنشآت.

تحدثنا هنا عن اهم دورات هندسة الميكانيكا ولذلك فهي ليست كل الكورسات وهناك كورسات اكاديمية وتدريبية تقدمها itSharks تحت شعار الكورسات المجانيه أون لاين في قسم كورسات هندسة الميكانيكا