Loading...

تم إطلاق برنامج أدوبي بريمير عام 1991، وكان أول برنامج لتحرير الفيديو على الحاسب. وتم إطلاق عليه اسم بريمير عام 2003، ويعتبر برنامج أدوبي بريمير أشهر برنامج لتحرير الفيديو حيث يستخدم في تحرير مقاطع الفيديو والإعلانات التجارية وغيرها من مقاطع الفيديو المختلفة. يتوفر البرنامج كجزءٍ من Adobe Creative Suite. يستخدم البرنامج مع برنامجي أدوبي أفتر إفكت والفوتوشوب للحصول على مشاريع إبداعية.

 

محتويات الشرح

  1. ما هو برنامج أدوبي بريمير (Premiere Pro)؟
  2. ما هي مميزات برنامج أدوبي بريمير(Premiere Pro)؟
  3. ما هي استخدامات برنامج أدوبي بريمير (Premiere Pro)؟
  4. مما تتكون واجهة برنامج أدوبي بريمير (Premiere Pro)؟

 

نرشح لك كورس ادوبي بريمير برو مجانى اونلاين

 

1- ما هو برنامج أدوبي بريمير (Premiere Pro)؟

أدوبي بريمير هو برنامج قوي لتحرير الفيديو يتيح لك إنشاء مقاطع فيديو ذات جودة احترافية. مع واجهة مميزة ومجموعة واسعة من المميزات، فإن أدوبي بريمير يجعل من السهل عليك تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك، وإضافة تأثيرات احترافية للغاية عليها. يمكن استخدامه لإضافة نص وموسيقى ومؤثرات خاصة على مقاطع الفيديو الخاصة بك. يمكنك أيضا استخدامه لدمج مقاطع فيديو متعددة في مقطع واحد.

يمكنك تحميل نسخة Adobe Premiere Pro مجاناً من هنا

 

2- ما هي مميزات برنامج أدوبي بريمير(Premiere Pro)؟

يعد برنامج أدوبي بريمير برنامجا قويا لتحرير الفيديو يتيح لك إنشاء مقاطع فيديو احترافية جدا، ويوفر مجموعة واسعة من المميزات التي تتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو بدرجة عالية من الاحتراف.

يوفر برنامج أدوبي بريمير العديد من الأدوات المتقدمة والقوية التي تجعل تحرير الفيديو أكثر جاذبية. سنقوم بإلقاء نظرة عامة على بعض المميزات في برنامج أدوبي بريمير

  1. واجهة سهلة الاستخدام لتحرير فيديو عالي الدقة
    يوفر برنامج أدوبي بريمير واجهة مرنة متعددة المسارات تتيح لك إلغاء تثبيت اللوحات وتداخلها وإعادة ترتيبها في مساحة العمل بالطريقة التي تريدها.
    يعمل برنامج أدوبي بريمير مع كل من تنسيقات RGB و YUV ودقة تصل إلى 10،240 × 8،192 و 32 بت.
  2. جدول زمني مبتكر
    أداة لوحة المخطط الزمني لبرنامج أدوبي بريمير هي المكان الذي تقوم فيه بترتيب مقاطع الفيديو والعناوين والمسارات الصوتية والصور.
    تتم إضافة المسارات في لوحة المخطط الزمني فوق بعضها البعض حسب الترتيب الذي تريده ويكون مناسب لعمل المشروع مما يسمح لك بوضع المقاطع الواحدة فوق الأخرى لإجراء عمليات تحرير. يمكنك أيضًا فتح جداول زمنية متعددة في نفس الوقت.
  3. أداة تصحيح الألوان
    Lamberti Color هي ميزة موجودة في مكتبة أدوبي لتصحيح الألوان بطريقة احترافية للغاية أثناء العمل على المشروع في برنامج أدوبي بريمير، والتي تتيح لك ضبط مظهر الفيديو الخاص بك عن طريق ضبط التباين والوضوح وتدرج الألوان والتشبع وغير ذلك.
  4. أداة تحرير Multicam
    مع برنامج أدوبي بريمير يمكنك العمل من زوايا متعددة في نفس الوقت. على سبيل المثال ، يمكنك تحرير مقاطع الصوت الخاصة بالكاميرا "أ" أثناء استخدام الكاميرا "ب" لمعاينة الفيديو الخاص بها.
  5. التأثيرات
    يمكنك إضافة انتقالات مذهلة أو تأثيرات رائعة بين المقاطع بنقرة بسيطة في برنامج أدوبي بريمير، حيث يمكنك الاختيار من بين التأثيرات الجاهزة للاستخدام في البرنامج أو تخصيص تأثيراتك الخاصة.
  6. لوحة رسوم متحركة تفاعلية تدعم 3D
    يمكنك بسهولة إسقاط الوسائط الخاصة بك التي تريد تعديلها في قوالب الموشن جرافيك جاهزة الاستخدام لتخصيص التأثيرات التي تريدها باستخدام برنامج أدوبي بريمير.
    يسمح لك برنامج أدوبي بريمير أيضًا بإنشاء موشن جرافيك خاص بك مثل عناوين 3D باستخدام عن طريق الاختيار من بين أكثر من 60 خطًا متاح بالبرنامج.
  7. تحرير لقطات بزاوية 360 درجة
    يعد برنامج أدوبي بريمير أداة رائعة لتحرير مقاطع الفيديو 360 درجة. يمنحك البرنامج مجموعة كاملة من الأدوات والخيارات للتحكم في مقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة بسهولة.
  8. أداة تحرير الصوت
    يعمل برنامج أدوبي بريمير باستمرار على تحسين أدوات تحرير الصوت. يمكنك ضبط مسارات الصوت في الإطار الرئيسي أو ضمن المخطط الزمني في لوحة المشروع.
    تتميز الإصدارات الجديدة من برنامج أدوبي بريمير بلوحة مشروع ذكي و Multitrack Audio Clip Mixer و Volume Ramping. مما يتيح لك ضبط مسارات الصوت المختلفة بدقة مع ملفات الفيديو على الخط الزمني.
    يمكنك الآن أيضًا نسخ التأثيرات الصوتية المدمجة ولصقها في مسار صوتي آخر بدلاً من تعديلها بشكل منفصل لكل تأثير في مشروعك.
  9. خيارات تنسيق متنوعة
    يمكن لبرنامج أدوبي بريمير استيراد لقطات الفيديو والوسائط من مصادر مختلفة مثل كاميرات DSLR أو GoPros أو مجموعات الأشرطة أو الهواتف الذكية.
    يتضمن دعم التنسيق لـبرنامج أدوبي بريمير تنسيقات AVCHD و DV25 و H.264 و PANASONIC P2 MXF والعديد من تنسيقات HDV، كما أنه يمكنك أيضًا تصدير محتوى وملفات الفيديو إلى التنسيقات الأكثر شيوعًا، مثل:
    • 3GPp ، 3G2
    • AAC
    • AIFF
    • MP4
    • MV1
    • MPEG ، MPG ، MPE
    • FLV
    • WMV
    • WAV
    • GIF

 

3- ما هي استخدامات برنامج أدوبي بريمير (Premiere Pro)؟

برنامج أدوبي بريمير عبارة عن حزمة برامج تحرير الفيديو التي يمكن استخدامها لإنشاء وتحرير مقاطع الفيديو لمجموعة واسعة من الأغراض. تشمل بعض الاستخدامات الشائعة إنشاء مقاطع الفيديو التسويقية ومقاطع فيديو الزفاف والأفلام. يمكن استخدام برنامج أدوبي بريمير لإضافة نص وموسيقى ومؤثرات خاصة على مقاطع الفيديو، ويشمل أيضا أدوات قوية لتصحيح الألوان وتحرير الصوت.

يمكن استخدامه لتحرير وإنشاء مقاطع فيديو للاستخدام الشخصي أو الاحترافي. يحتوي على مجموعة متنوعة من المميزات التي تتيح لك إضافة نص وموسيقى ومؤثرات خاصة على مقاطع الفيديو الخاصة بك. يمكنك أيضا استخدامه لدمج مقاطع الفيديو المتعددة في مشروع واحد.

أبرز استخدامات برنامج:

  • استوديوهات الأفلام
  • الأفلام القصيرة والوثائقية
  • إنتاج الموسيقى والفيديو
  • البرامج التعليمية عبر الإنترنت
  • مقاطع فيديوهات اليوتيوب
  • الإنتاج التجاري
  • محطات التليفزيون
  • استوديوهات الألعاب

 

4- مما تتكون واجهة برنامج أدوبي بريمير (Premiere Pro)؟

  1. Project
    هنا يوجد جميع الملفات التي ستستخدمها في المشروع الخاص بك ،وعند الضغط على خيار (Import) أو اختصار Ctrl+I، سوف تتمكن من استعراض جميع الملفات التي لديك.
  2. Effect Controls
    يمكنك التحكم في التأثيرات التي قمت بإضافتها من هنا.
  3. Video Preview
    هنا يمكنك تصفح الفيديوهات واختيار بعض اللقطات التي من الممكن استخدامها في الفيديو النهائي.
  4. Effects
    تحتوي على قائمة التأثيرات التي يمكنك إضافتها إلى المشروع الخاص بك من خلال تحديد التأثير الذي تريده، ومن ثم سحبه ووضعه علي المشروع.
  5. Tools
    تحتوي على قائمة الأدوات التي تستطيع استخدامها، كأداة التحديد والقص وأداة النصوص وغيرها من الأدوات.

 

نرشح لك دبلومة جرافيك موشن