Loading...

أدوبي إليستريتور هو برنامج يستند إلى Vector يمكن استخدامه لإنشاء الرسوم التوضيحية والشعارات والرموز والرسومات الأخرى. لديها مجموعة واسعة من الأدوات التي يمكن استخدامها للرسم. بالإضافة إلى الأدوات القياسية، هناك عدد من المؤثرات الخاصة التي يمكن تطبيقها على عملك.

 

محتويات الشرح

  1. ما هو برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)؟
  2. تاريخ إنشاء برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)
  3. رسوم Vector في برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)
  4. ماهي مميزات برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)؟
  5. ما هي استخدامات برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)؟
  6. الأدوات المختلفة المستخدمة في برنامج أدوبي إليستريتور (Illustrator)
  7. ما هو الفرق بين برنامج إليستريتور والفوتوشوب؟
  8. كيفية تعلم واتقان برنامج أدوبي إليستريتور؟
  9. كيفية استخدام برنامج أدوبي إليستريتور(Illustrator)؟
  10. كم تكلفة برنامج أدوبي إليستريتور(Illustrator)؟

 

نرشح لك دبلومة موشن جرافيك

 

1- ما هو برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)؟

أدوبي إليستريتور هو برنامج رسم يستخدم لإنشاء الرسوم التوضيحية والشعارات والرموز تم إنشاؤه في عام 1987 بواسطة Adobe Systems . يتم استخدامه من قبل الفنانين ومصممي الجرافيك لإنشاء صور عالية الجودة. يحتوي إليستريتور أيضا على مميزات تتيح لك العمل مع طبقات وألوان متعددة، مما يجعله برنامجا مثاليا للتصاميم المعقدة. هو جزء من مجموعة Adobe Creative Suite، والتي تتضمن أيضا Photoshop و InDesign.

 

2- تاريخ إنشاء برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)

شهدت أول انطلاقة لبرنامج أدوبي إليستريتور من قبل شركة أدوبي في عام 1986، حيث يستخدم هذا البرنامج لإنشاء الرسوم التوضيحية والشعارات والأيقونات. في حين أنه يتم استخدام برنامج الفوتوشوب لتحرير الصور وتصميم المواقع وتصميم الجرافيك.

أطلق الإصدار الأول منه عام 1987، وتم التركيز على أن يكون سهل الاتصال بالطابعات المعروفة باسم PostScript، وتم إطلاق النسخة الأولى التي تدعم الويندوز لأول مرة عام 1989 وكان هذا الإصدار الثاني للبرنامج.

في أوائل 2000 ضمت أدوبي إليستريتور مجموعةً من الميزات بما في ذلك القدرة على حفظ الملفات في تنسيقات PDF و SVG.

 

3- رسوم Vector في برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)

يتم إنشاء رسومات Vector باستخدام المعادلات الرياضية لتمثيل الأشكال ومنحنيات الصورة. ينتج عن هذا خطوط نظيفة ودقيقة يمكن تحجيمها إلى أي حجم دون فقدان الجودة. يتم استخدام رسومات Vector عادة في الشعارات والرسوم التوضيحية. أدوبي إليستريتور هو برنامج شهير يستخدم لإنشاء رسومات Vector.

 

4- ماهي مميزات برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)؟

أهم ما يميز برنامج أدوبي إليستريتور أنه برنامج يستند إلى ناقلات، مما يعني أنه يمكنك إنشاء رسومات قابلة للتطوير بلا حدود. كما أن لديه مجموعة واسعة من الأدوات المدمجة لإنشاء كل شيء من الأشكال البسيطة إلى الرسوم التوضيحية المعقدة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك برنامج أدوبي إليستريتور تصدير عملك بسهولة في مجموعة متنوعة من التنسيقات للاستخدام الطباعة أو الرقمية.

يتيح لك ذلك إنشاء صور عالية الدقة دون أن تفقد أي جودة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر لك برنامج أدوبي إليستريتور مجموعة واسعة من الأدوات والميزات التي تسمح بمرونة كبيرة والتحكم عند إنشاء رسومات. تتيح لك رسومات Vector Illustrator إنشاء تصاميم قابلة للتطوير، لذلك يمكن طباعتها بأي حجم دون فقدان الجودة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك المرشحات والآثار المدمجة أن تضيف لمسات فريدة لعملك.

  • إنشاء الرسوم والموشن جرافيك والانفوجرافيك والشعارات بدقة عالية.
  • استخراج الملفات بصيغة eps والتعديل عليها بسهولة.
  • يتيح لك أحجام خطوط متعددة وواضحة.
  • يمكنكم تغيير أبعاد الصور والرسومات دون الإخلال بدقة الصور وجودتها.
  • إمكانية استرداد أكثر من ملف في نفس الوقت.
  • يصدر الملفات بحجم صغير جدا.
  • إمكانية الوصول إلى ما يزيد عن 90 مليون ملف، من رسومات وصور وفيديوهات، يمكن لأي مصمم تنزيلها واستخدامها.

 

5- ما هي استخدامات برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)؟

هناك العديد من الاستخدامات لبرنامج أدوبي إليستريتور. يمكن استخدامه للأغراض الشخصية والمهنية. يمكنك استخدامه لإنشاء المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية. يمكن أيضا استخدامه لتصميم الشعارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامه لتصميم الجرافيك. إذا كنت تبحث عن برنامج يمكن أن يساعدك في مشاريعك الإبداعية، فإن برنامج أدوبي إليستريتور هو خيار رائع.

  • تصميم الأزياء، لأنه يساعد المصممين على تخيل شكل الفستان ثلاثي الأبعاد.
    تصميم الشعارات، ولان يسمح للمصمم بتغير أحجام الصور والكتابة، بدون إفقادها جودتها.
    رسم الإنفوجرافيك والخرائط بدقة عالية.
    تصميم الشخصيات في برامج الرسوم المتحركة، والشعارات الخاصة بالمنتجات والعلامات التجارية.
  • طباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد
  • الرسوم المتحركة التي تعتبر وسيلةً لخلق العلامات التجارية والإعلانات الجذابة.

 

6- الأدوات المختلفة المستخدمة في برنامج أدوبي إليستريتور (Illustrator)

هناك العديد من الأدوات المختلفة المستخدمة في برنامج أدوبي إليستريتور. بعض هذه الأدوات تشمل أداة القلم، أداة الخط، أداة المستطيل، وأداة القطع الناقص. تحتوي كل من هذه الأدوات على خصائصها الفريدة التي يمكن استخدامها لإنشاء أشكال وتصاميم مختلفة. يمكنك أيضا استخدام أدوات الاختيار المختلفة لتحديد أجزاء محددة من التصميم الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أدوات التحويل لتغيير حجم وشكل الكائنات الخاصة بك.

واحدة من أهم الأدوات في برنامج أدوبي إليستريتور هي أداة القلم. تستخدم هذه الأداة لإنشاء أشكال متجهة. يمكن استخدام أداة القلم للمهام مثل إنشاء الأشكال المخصصة وخطوط الرسم وإضافة منحنيات إلى الكائنات. هناك عدد من الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها للمهام المتخصصة في برنامج أدوبي إليستريتور. وتشمل هذه أداة سكين، والتي يمكن استخدامها لإنشاء قطع الأشكال؛ أداة ممحاة، والتي يمكن استخدامها لمحو أجزاء الشكل؛ وأداة التدرج، والتي يمكن استخدامها لإنشاء مزج بين لونين.

 

7- ما هو الفرق بين برنامج إليستريتور والفوتوشوب؟

في حين أن كل من إليستريتور والفوتوشوب عبارة عن برامج تستخدم لإنشاء الرسومات وتحريرها، فهناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين. إليستريتور هو برنامج تصميم رسومات من نوع Vector يستخدم لإنشاء الرسوم التوضيحية والشعارات والأيقونات. في حين أنه يتم استخدام برنامج الفوتوشوب لتحرير الصور وتصميم المواقع وتصميم الجرافيك. يتم إجراء كلا البرنامجين بواسطة أدوبي ولديهم الكثير من نفس المميزات، لكنها تستخدم لأغراض مختلفة.

 

8- كيفية تعلم واتقان برنامج أدوبي إليستريتور؟

لا يوجد واحد يناسب الجميع - كل الإجابة على هذا السؤال. سيكون لدى الأشخاص المختلفين طرق مختلفة للتعلم وإتقان Adobe Elector Adobe Illustrator. ومع ذلك، إليك بعض النصائح التي قد تساعد:

  1. ابدأ بتعريف نفسك بالأساسيات. تأكد من أنك تفهم الأدوات الأساسية ووظائف برنامج أدوبي إليستريتور قبل البدء في محاولة إنشاء تصاميم معقدة.
  2. التجربة والممارسة قدر الإمكان. كلما قمت بتجربة وأكمل أشياء جديدة، كلما كنت أفضل.

أولا، الممارسة. ارسم كل ما يمكنك التفكير فيه. من الأشكال البسيطة إلى الأشكال المعقدة، كلما ارسمت، كلما كنت أفضل في استخدام البرنامج. ثانيا، مشاهدة دروس الفيديو. هناك ثروة من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك على تعلم كيفية استخدام برنامج أدوبي إليستريتور. ثالثا، التجربة. مع وجود العديد من الأدوات والخيارات المتاحة في البرنامج، من المهم أن تعرف ما يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

طريقة تعلم برنامج أدوبي إليستريتور قد تختلف اعتمادا على مستوى خبرتك. ومع ذلك، فإن بعض النصائح العامة تشمل إيجاد برنامج تعليمي أو دورة تدريبية جيدة، وممارسة بانتظام، والبحث عن تعليقات من الآخرين بخصوص المشاكل التي قد واجهتم في البداية حتي أصبحوا محترفين. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد استكشاف العديد من الميزات والأدوات المتاحة في برنامج أدوبي إليستريتور وتجربة تقنيات مختلفة. مع التفاني والممارسة، يمكنك إتقان برنامج التصميم الجرافيكي القوي هذا.

عند فتح برنامج برنامج أدوبي إليستريتور لأول مرة، يتم تقديمك بشاشة ترحيب. توفر هذه الشاشة بعض الخيارات المختلفة للبدء. الخيار الأول هو فتح مستند موجود. إذا كان لديك مستند تم إنشاؤه في إصدار سابق من Illustrator، فيمكنك فتحه في الإصدار الحالي من البرنامج. الخيار الثاني في شاشة الترحيب هو بدء مستند جديد. إذا قمت بتحديد هذا الخيار، فسيطلب منك اختيار قالب لمستندك الجديد.

 

9- كيفية استخدام برنامج أدوبي إليستريتور(Illustrator)؟

  1. ابدأ بفتح برنامج أدوبي إليستريتور وانشاء مستند جديد.
  2. بعد ذلك، سترغب في تحديد نوع الملف الذي تريد إنشاءه في هذه الحالة، سنقوم بإنشاء شكل أساسي.
  3. بمجرد تحديد الملف المطلوب، يمكنك البدء في رسمه باستخدام الأدوات المختلفة في شريط الأدوات.
  4. يمكنك أيضا إضافة اللون والظلال وغيرها من التفاصيل إلى الملف لجعله يبدو أكثر واقعية.
  5. عند الانتهاء، تأكد من حفظ عملك بالتنسيق المناسب له.

 

10- كم تكلفة برنامج أدوبي إليستريتور(Illustrator)؟

  1. الخطة السنوية برسوم شهرية 20.59 يورو.
  2. الخطة السنوية مع الدفع المسبق 239.97 يورو.
  3. الخطة الشهرية 31.89 يورو.

 

نرشح لك دبلومة تصميم الجرافيك