Loading...

الوقوف أمام مجموعة من الجمهور بهدف التعليم أمرا ليس سهلا ويتطلب الكثير من المهارات التي تجعل من المحاضر نموذج يحتذى به الطلاب ويقدرون ما يقوم به وتكريس مواردهم الذهنية لاستيعاب ما يقدمه من مادة علمية وعملية، فيحتاج الطلاب مادة علمية منظمة وأسلوب شرح بسيط ومرتب وانبهار بشخصية المحاضر ويأتي الانبهار بشكل نسبي فالجميع موجود ليستفيد ويأتي الإعجاب بشخصية المدرس من كيفية إدارة المناقشات والمحادثات الجانبية ومدى ثقافته وقدرته على تقديم الدعم النفسي والعلمي

قد يهمك دورة كتابة ملف سيرتك الذاتية (CV) بشكل احترافي يناسب تخصصك

موضوعات أهم 5 مهارات للمحاضرين

  1. مهارات التواصل
  2. تدريب المدربين (TOT)
  3. مهارات القائد الناجح
  4. تعلم كيف تتعلم
  5. مهارات العرض والتقديم

1- مهارات التواصل

مهارات التواصل تعتبر الاساس الاول للنجاح في الحياة الشخصية والعمل لأنه يعتمد بشكل كبير على التواصل، فالجميع يحتاج إلى توصيل فكرته ومشاركة نجاحه وآرائه مع الآخرين مما يساهم بشكل كبير في تعزيز شخصية الفرد وتقويتها وزيادة ثقته بنفسه.

2- تدريب المدربين (TOT)

تدريب المدربين هو كورس هام لكل من يعمل بمجال التدريس سواء كان محاضر أو مدرس و معروف عالميا باسم TOT وهي اختصار لـ Training Of Trainers. وتستهدف المادة العلمية للكورس TOT اعداد المدربين على كيفية تجهيز وإعداد الدورات التدريبية وكيفية تقديمها أمام الدارسين من حيث التركيز في الأداء والتعامل مع التحديات التي تواجه المحاضر أثناء تقديم الدورة وكيفية التعامل معها بمرونة وتمكن.

3- مهارات القائد الناجح

إدارة العمل الجماعي وتنظيمه يُعد من الأمور الصعبة والمعقده ويُمكن ان يؤدي الى نتائج عكسيه اذا لم تتم ادارته بنجاح و كثيرا ما يواجه المديرون (Team Leaders) مشاكل يومية سواء فى العمل او من اعضاء الفريق يتوجب عليهم التعامل معها بفن ومرونه لتحقيق اقصى انتاجية ويستهدف هنا الكورس تنمية مهارات المديرين ( Leaders) كيفية اضفاء مهارات القائد الناجح على شخصيتهم.

4- تعلم كيف تتعلم

كثيرا ما نحتاج الى تطوير انفسنا سواء على المستوى التقني أو الفني و يأخذنا الحماس الى بداية كورس لتحقيق الهدف ولكن الكثير منا ينتابه الملل أثناء الدراسة ويترك الكورس وآخرين يُعجلون الامور فلا يحققون الاستفادة المطلوبة، اذا كنت هذا او ذاك او طالبا ترغب فى تحقيق أقصى استفادة من المذاكرة بدون ملل نرشح لك هذا كورس تعلم كيف تتعلم (Learn How To Learn).

5- مهارات العرض والتقديم

فن العرض والتقديم هو مهاره اساسيه لكل طالب في سنة التخرج ولكل شخص في عمله حيث أن وقوفه في وقت من الأوقات أمام زملائه أو مديرينه لعرض منتج أو مشروع هو امر حتمي وحتى تسير الامور بنجاح لابد من اكتساب مهارات العرض والتقديم.

تناولنا في هذا المقال كيفية بناء هويتك الشخصية كمحاضر سواء كنت مدرب او مدرس او استاذ جامعي وتحدثنا عن أهم المهارات الشخصية التي تحتاجها للنجاح في مهمتك بداية من التحضير وإعداد المادة العلمية وكيفية تقديمها والمهارات التي تحتاجها أثناء عملية الشرح والتدريب.

 جميع المهارات يمكنك تعلمها مجانا اون لاين والحصول على شهادة حضور معتمدة بها