Loading...

السيرة الذاتية هي أول ما يمثلك أمام عالم الأعمال من شركات ومن خلال السيرة الذاتية (CV) يستطيع متخصصوا الموارد البشرية (HR) من تقييمك بشكل أولي وبناء عليه إما ان تتلقى مكالمه هاتفيه لاستكمال باقي الخطوات للحصول على فرص العمل المتاحة وإما أن تتلقى رسالة بريدية (email) مغزاها انك لا تناسب إمكانيات الوظيفة المتاحة ولذلك هنا سنتحدث عن أهم المهارات (Soft Skills) التي يجب توافرها بك وهي متطلبات الرئيسيه لكل صاحب عمل.

تعلم كتابة ملف سيرتك الذاتية بشكل احترافي يناسب تخصصك

موضوعات مقال اهم المهارات للسيرة الذاتية (CV)

  1. شهادة ICDL
  2. مهارات التواصل
  3. مهارات القائد الناجح
  4. ادارة الوقت
  5. تعلم كيف تتعلم

1- شهادة ICDL

شهادة ICDL هي رخصة دولية يحصل عليها الطالب بعد اجتياز 7 امتحانات في أشهر برامج الكمبيوتر استخداما ومعظم هذه البرامج هي تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، وتهدف شهادة ICDL لتعليم المبتدئين مهارات التعامل مع الكمبيوتر لأداء أكثر المهام استخداما لذلك تعتبر شهادة ICDL متطلب رئيسي وهام جدا لكل شركة في توظيف الأشخاص. وتشير ICDL لـ International Computer Driving License. وتشمل المواضيع التالية

  1. المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات IT
  2. أساسيات الحاسوب Windows
  3. معالج النصوص Word
  4. الجداول الإلكترونية Excel
  5. العروض التقديمية PowerPoint
  6. قواعد البيانات Access
  7. أساسيات الإنترنت Internet

2- مهارات التواصل

مهارات التواصل تعتبر الاساس الاول للنجاح في الحياة الشخصية والعمل لأنه يعتمد بشكل كبير على التواصل، فالجميع يحتاج إلى توصيل فكرته ومشاركة نجاحه وآرائه مع الآخرين مما يساهم بشكل كبير في تعزيز شخصية الفرد وتقويتها وزيادة ثقته بنفسه.

3- مهارات القائد الناجح

إدارة العمل الجماعي وتنظيمه يُعد من الأمور الصعبة والمعقده ويُمكن ان يؤدي الى نتائج عكسيه اذا لم تتم ادارته بنجاح و كثيرا ما يواجه المديرون (Team Leaders) مشاكل يومية سواء فى العمل او من اعضاء الفريق يتوجب عليهم التعامل معها بفن ومرونه لتحقيق اقصى انتاجية ويستهدف هنا الكورس تنمية مهارات المديرين ( Leaders) كيفية اضفاء مهارات القائد الناجح على شخصيتهم.

4- ادارة الوقت

يظن الكثير ان اتباع جدول مهام محكم ومضبوط هو الحل الأمثل للاستفادة بكل دقيقة في اليوم، ولكن من يتبعون هذا الأسلوب كثيرا ما يفقدون شغفهم ويملّون ويتدهور بهم الحال لذلك في كورس إدارة الوقت ستتعلم مهارة الاستفادة من الوقت مع إضافة شيء من المتعة إلى جدول أعمالك لتستمر عجلة الإنتاجية.

5- تعلم كيف تتعلم

كثيرا ما نحتاج الى تطوير انفسنا سواء على المستوى التقني أو الفني و يأخذنا الحماس الى بداية كورس لتحقيق الهدف ولكن الكثير منا ينتابه الملل أثناء الدراسة ويترك الكورس وآخرين يُعجلون الامور فلا يحققون الاستفادة المطلوبة، اذا كنت هذا او ذاك او طالبا ترغب فى تحقيق أقصى استفادة من المذاكرة بدون ملل نرشح لك هذا كورس تعلم كيف تتعلم (Learn How To Learn).

فى هذا المقال تحدثنا عن أهم المهارات الشخصية التي يجب عليك تحسينها وضمها الى سيرتك الذاتية ومن خلال موقع أى تى شاركس يمكنك تعلم الكثير من المهارات اونلاين مجانا وباﻷضافة الى شهادة حضور معتمدة