Loading...

مع اكتشاف مادة الاسمنت ازدهرت عملية التطوير العمراني ومعها تطورت أساليب البناء ونوعية المواد المستخدمة بما يتوافق مع تطور المجتمع وبدأت تحتل الهندسة المدنية مكانة هامة في عالم التطوير العمراني وأصبح لها تخصصات عدة وهنا سنتحدث عن أهم الكورسات العلمية والعملية والتدريبية ايضا التي تهم مهندسوا مدني سواء كان طالب او حديث التخرج يتطلع الى فهم متطلبات سوق العمل والتأهل له وينقسم العمل بالهندسة المدنية في سوق العمل الى شقين اعمال مدنيه مكتبيه واعمال مدنيه ميدانيه

قد يهمك كورس ICDL مجانا اونلاين

موضوعات اهم كورسات الهندسة المدنية لسوق العمل

  1. مهارات التواصل
  2. Matlab
  3. كورس السلامة والصحة المهنية
  4. ETABS
  5. Primavera
  6. اوتوكاد مدنى
  7. اعداد مهندس مكتب مدنى
  8. مهندس موقع مدنى
  9. Revit الانشائي

1- مهارات التواصل

مهارات التواصل تعتبر الاساس الاول للنجاح في الحياة الشخصية والعمل لأنه يعتمد بشكل كبير على التواصل، فالجميع يحتاج إلى توصيل فكرته ومشاركة نجاحه وآرائه مع الآخرين مما يساهم بشكل كبير في تعزيز شخصية الفرد وتقويتها وزيادة ثقته بنفسه.

2- Matlab

الماتلاب (Matlab) هو بيئة عمل برمجية يستخدمها المهندسون لبرمجة الخوارزميات الحسابات الهندسية والعلمية من خلال لغة البرمجة الخاصة به والتي تسمى ايضا ماتلاب ويتميز الماتلاب بقدرته العاليه على تحليل كميات كبيرة من البيانات بكفاءة عالية

3- كورس السلامة والصحة المهنية

الاوشا هو قانون ينص على عدة معايير تضمن الصحة والسلامة المهنية للعاملين في المؤسسات بأنواعها والمصانع وتم صياغة معايير قانون الاوشا من طرف وزارة العمل الأمريكية وينطق بالعربية اوشا عوضا لـ OSHA وهو اختصار كلمة. Occupational Safety and Health Administration أي إدارة الصحة والسلامة المهنية وكان الدافع وراء إنشاء قانون الصحة والسلامة المهنية عدد الوفيات التي تسببها بيئة العمل كل عام.

4- ETABS

Etabs هو برنامج خاص بالتصميمات الانشائية و يستخدم لتصميم المشاريع الانشائيه بشكل احترافي ومتكامل واكثر استخدامه يكون في المشاريع الكبيرة مثل الأبراج والمنشآت الحكومية.

5- Primavera

Primavera هو برنامج اداري يستخدمه المهندسين لحصر جميع تفاصيل المشروع مثل الجدول الزمني لتسليم المشروع - وتحديد الموارد التي يحتاجها المشروع من أدوات ومعدات ومؤن - وحساب التكاليف والتحكم بها ومراقبتها. ويتميز برنامج Primavera بإمكانية مقارنة العنصر الواحد خلال أكثر من مشروع.

6- اوتوكاد مدنى

الاوتوكاد هو برنامج هندسي يستخدم في كثير من التخصصات للرسم والتصميم وكان في بداية الأمر تطبيق للكمبيوتر الشخصي إلا أنه تم تطويره واصبح متوفر كتطبيق ويب يعمل خلال متصفح الانترنت وايضا كتطبيق يعمل على الهواتف الذكية.
ويستخدم المهندس المدنى برنامج AutoCAD لإنشاء الرسومات ثنائيه وثلاثيه الابعاد ويمثل برنامج اﻷوتوكاد حلقة الوصل بين المهندس المدني والمعماري حيث يقوم المهندس المدنى باستلام تصميم المشروع من المهندس المعماري وبدوره يقوم بتصميم التسليح للمشروع.

7- اعداد مهندس مكتب مدنى

هو دورة متخصصة للمهندسين المدنيين لتأهيلهم للعمل فى مجال المقاولات وتمكينهم من إعداد مقايسة للمشروع - كيفية حصر الكميات - كيفية تحليل أسعار البنود - تجهيز المستندات اللازمة للمناقصات - إعداد البرنامج الزمني للمشروع وعمل منحنى للتدفق المالي والكثير فيما يخص مجال المقاولات، وغالبا ما يتم طرح الوظائف للمؤهلين للقيام بهذا العمل تحت اسم Civil Technical Office Engineer.

8- مهندس موقع مدنى

هي دورة هامة لمهندسى مدنى حديثى التخرج يتم فيها تدريس جميع مجريات الأمور في موقع تنفيذ المشروع وكيفيه الاشراف على مراحل تنفيذ المشروع وتقييم جودة التنفيذ ومقارنتها مع التخطيط بالاضافة الى مهارة التعامل مع العمال وتحديد عددهم وآلية الإشراف عليهم وغالبا ما يتم طلب هذا التخصص في سوق العمل تحت مسمى Civil Site Engineer.

9- Revit الانشائي

Autodesk Revit هو برنامج هندسي يدعم تقنية BIM يُستخدم فى عمل التصميمات الهندسية ويتميز بالقدرة التشاركية بين المهندسين فى مختلف التخصصات مثل اﻷنشائية والمعمارية والميكانيكية والكهربية مما يساعد على تنسيق العمل والتعاون بين هذه التخصصات أثناء تصميم المشروع.
من خلال ريفيت اﻷنشائي يستطيع المهندس بإضافة دوره على تصميم المشروع بعد أن تم تصميم النموذج اﻷولى من طرف المهندس المعماري وتحوليه الى نموذج 3D يُحاكى أرض الواقع.

تحدثنا في هذا المقال عن أهم كورسات الهندسة المدنية سواء على الجانب المكتبي الذي يهتم بالتصميم وإعداد الرسوم الانشائية وحساب مفردات تكوينها ومن الجانب الميداني الذي يتعلق بالتنفيذ والاشراف وإعداد تقارير سير العمل، يمكنك مذاكرة جميع الكورسات اونلاين على منصة itSharks مجانا والحصول على شهادة حضور معتمدة فى قسم كورسات الهندسة المدنية