Loading...

في زمنِ أصبحت فيه الورقة "موضة قديمة"، نما اتجاه جديد في التسويق وهو التسويق الإلكتروني حيث يعمل هذا النوع على استهداف جمهور محدد بطرق متطوّرة، وبذلك يساعد على تشكيل صلة وصل سَلِسة بين المستهلك والعميل الذي يتّخذ قرار الشراء الخاص به من خلال اسم الشركة وقيمة العلامة التجارية الخاصة بها. في هذه المقالة سنتطرّق على ماهيّة التسويق الإلكتروني وأهميته في الاتّجاه التسويقي الجديد. فما هي استراتيجيّات التجارة الإلكترونيّة؟ تابع معنا القراءة.

محتويات الشرح

  1. ما هو التسويق الالكتروني (e-marketing)؟
  2. ما هي استراتيجيات التسويق الالكتروني؟
    1. مشاركة العميل عن طريق التسويق بالبريد الإلكتروني
    2. التسويق بتحسين محركات البحث (SEO) أو عبر محركات البحث (SEM)
    3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "social media marketing"
    4. التسويق بالعمولة
    5. مشاركة المحتوى الذي ينشئه المستخدم

 

نرشح لك كورس اساسيات التسويق الرقمى مجانا اونلاين

 

1- ما هو التسويق الالكتروني (e-marketing)؟

التسويق الإلكتروني هو نظام إعلاني يتضمّن كل الأنشطة التسويقية التي تجريها شركة ما باستخدام جهاز إلكتروني أو عبر الإنترنت. والتسويق الإلكتروني مجال واسع جدًّا يحتوي على عدّة أقسام مثل التسويق عبر الإنترنت والتسويق الشبكي والتسويق الرقمي وتسويق الويب وغيرهم، وفيه تستخدم الشركة تقنيات وأدوات حديثة لجذب زبائن جدد وكسب رضى الزبائن الحاليين ورفع قيمة العلامة التجارية الخاصة بالشركة.

في عالم التجارة الإلكترونيّة تتنوّع الأدوات التي تستغلّها الشركة للتسويق الإلكتروني بناءً على حاجة المستهلك والسوق المستهدف والمنتجات التي تُميِّز الشركة، وإليك ثلاث حقائق ضعها في اعتبارك عن التسويق الالكتروني:

  • التسويق الالكتروني متغيّر باستمرار

    التطور والتجديد هما سمات العصر التكنولوجي الحديث، ففي ظل التغيرات المستمرة والتحسينات في عالم التكنولوجيا تتطور الأساليب المستخدمة في التسويق الالكتروني كل يوم، لذا ابقَ مطلعًا على كل جديد لكي تبقى متواجدًا في السوق.

  • يعتمد التسويق الالكتروني على المرئيات

    لا شكّ أن الصورة سيطرت على كافّة مجالات الحياة، فالعميل يقع في غرام ما يراه، ولنكن صريحين، لا أحد يحب الإعلانات أو ينجذب لها، لكن الألوان والعروض الصاخبة تلفت الانتباه وتجذب العميل بسهولة ليرى المزيد، لذلك ياعزيزي عليك الاهتمام بالمرئيات والبحث عن كل ما هو متطور في أدوات التعديل والتأثيرات الخاصة بالصورة.

  • التأنّي والمحتوى الجذاب عنصران أساسيان في التجارة الإلكترونية

    هل تتوقع الحصول على الاستجابات والردود الفورية بعد وضع استراتيجية التسويق الخاصة بك؟ إذا كانت إجابتك نعم فغالبًا ستتعرض لخيبة أمل، عليك أن تتحلّى بالثبات والصبر، فقط اهتمّ بالمحتوى وطريقة عرضه على موقع الويب الخاص بك والنتائج الجيدة هي تحصيل حاصل.

 

2- ما هي استراتيجيات التسويق الالكتروني؟

إن التكتيكات والأساليب المتّبعة في تسويق الخدمات كثيرة ومتنوعة، لكن في مقالنا هذا وضعنا لك أربعة من أهم الاستراتيجيات التسويقية وأكثرها استخدامًا:

  1. مشاركة العميل عن طريق التسويق بالبريد الإلكتروني

    يعد التسويق بالبريد الإلكتروني أو (Email Marketing) واحد من أقدم التقنيات الرقمية في التسويق لكنّه لم يفقد بريقه إلى الآن، فحتى اليوم لا زالت نتائجه مُبهرة وفعّالة بسبب أسلوب الأتمتة الذي يتميّز به.

    يتميز التسويق عبر البريد الالكتروني بأنه طريقة قليلة التكلفة وسهلة الاستخدام، للتسويق عبر هذه الطريقة ما عليك سوى تجهيز وصف للمنتج بطريقة جذّابة من خلال شرح تفصيلي لمزاياه وإيجابياته، وبعدها يكون العرض جاهز لإرساله إلى البريد الالكتروني لعدد من المستخدمين.

  2. التسويق بتحسين محركات البحث (SEO) أو عبر محركات البحث (SEM)

    أصبح التسويق عبر تحسين محركات البحث من أقوى الطرق في التجارة والتسويق الالكتروني وأكثرها فعّالية، حيث تتأثر SEM بالإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث.

    فما هو الـ SEO؟ بدايةً هو اختصار لمصطلح "Search Engine Optimization" ويمكن تعريفه على أنه الاستخدام الأمثل للكلمات المفتاحية وتحسين المحتوى لإظهاره في العناوين الأولى من محركات البحث المختلفة، ويمكن تطبيق السيو في المدونات من خلال ترتيب المقال بحيث يحوي على أكثر العبارات أو الكلمات بحثًا على مواقع الويب.

    تعتبر الإعلانات المدفوعة جزء مهم في التسويق عبر محركات البحث الذي يسيطر على التسويق الإلكتروني حاليًّا، حيث يتم دعم الإعلانات من خلال طرق متنوعة وأنظمة تدعم خطط التسويق الالكتروني، ولا بد أن يخطر ببالك الآن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "social media marketing"

  3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "social media marketing"

    التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على استغلال الشبكات الاجتماعية في دعم المحتوى، بالإضافة إلى حملات الدفع لكل نقرة.

    تُعتبر منصات الوسائط الاجتماعية التي تسمح بذلك Facebook وTwitter وInstagram أمثلة على المنصات الاجتماعية التي تتيح هذا النوع من التسويق، حيث تعمل حملات الدفع لكل نقرة على تصميم إعلانات وتعيين المواقع الأفضل لإظهار إعلاناتك، ففي كل مرة يقوم المستخدم بالنقر على إعلان ما، سيتم التعرف على موقعك من خلال إعادة توجيه النقرات إلى مواقع الويب الخاصة، وذلك مقابل مبلغ من المال تدفعه لصاحب الموقع. ويمكن اعتبار Google Adwords هو النظام الرئيسي الأهم لدعم إعلانات PPC.

  4. التسويق بالعمولة

    عندما يسوّق شخص ما لمنتجات شخص آخر أو شركة أخرى بعد الاتفاق على نسبة معينة لكل منتج يتم بيعه، فيسمى التسويق في هذه الحالة "تسويق بالعمولة". وفيه يقوم المسوق بالبحث عن منتجات شركة معينة لتسويقها ثم يقوم بتتبّع المبيعات من خلال الروابط المخصصة له من قبل صاحب الشركة.

    على سبيل المثال، لنفترض أنك تسوّق فساتين عشاء، والمستخدم يقوم بالبحث عن أفضل مطعم لقضاء وقت العشاء فيه. لنفترض أنك متعاقد مع كاتب مختص بنشر محتوى عن أفضل المطاعم التي تعدّ حفلات العشاء، لذا بعد التمرير عبر المطاعم المعروضة، من المفترض أن تجذب إعلاناتك الخاصة بفساتين العشاء انتباه المستخدم، وبذلك سيتم إعادة توجيههم من صفحة المطاعم إلى صفحة المنتج الخاص بك.

  5. مشاركة المحتوى الذي ينشئه المستخدم

    بصفتك مسوّق يقدّم خدمة معينة، فإن رضى العميل هو أولويتك لذا لا بد من تقديم خدمات وعروض جديرة باهتمام المستخدمين لإثراء تجربتهم. قم بمشاركة عملائك من خلال طرق تفيدك أيضًا وسأقدم لك بعض النصائح لتحقيق ذلك:

    • المسابقات

      : وهي وسيلة ممتازة لكسب جمهورك، فمن خلال المسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي، سيضطر المستخدم للقيام بحركة معينة من أجل الاحتفاظ بالمنتج المعروض عليه والمناقشة حوله، كما يمكنك وضع علامة "الهاشتاغ" على وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة اتجاه منتجك أو خدمتك وجعلها "تريند"، وهي طريقة تروجية أثبتت فعاليتها في الفترة الأخيرة.

    • أنظمة المراجعة

      : قم بإنشاء مساحة يتمكّن المستخدمين من خلالها بوضع ملاحظاته على المنتج بعد المراجعة، تساعد هذه الطريقة على تقديم خدمة بجودة أعلى، فالمراجعات تعطي تقييمات حقيقية صادقة وتجذب العملاء، وتعتبر هذه الطريقة بمثابة شهادة مرجعية للمستخدمين الذين يتعرفون على منتجك للمرة الاولى كما تفيد في زيادة عدد الزيارات على الموقع.

    • التسويق بالإحالة

      : يعتبر التسويق بالإحالة طريقة جيدة لتوسيع قاعدة عملائك، وذلك من خلال الاستفادة من العملاء الحاليين وتشجيعهم على جذب أصدقائهم وأقاربهم بطريقة ما، إما عن طريق خصم سعر منتج محدد أو من خلال شحن المنتجات بشكل مجاني.

 

في النهاية إن عالم التجارة الالكترونية متنوع ومختلف، وليس عليك الالتزام بطريقة واحدة أو أسلوب واحد، فإذا لم ينفع معك التسويق بالإحالة ستنفع طريقة أخرى، الأهم هو الاجتهاد والبحث في كافة الاتجاهات التسويقية لتتوجه نحو الأفضل، لذا استمر في المحاولة وضع معيار الجودة أمام عينيك لكسب أكبر عدد من العملاء.

اجعل عملية الوصول إلى موقعك عملية سهلة وسلسلة واحمِ المستخدم من الدخول في متاهات ستُفقده الرغبة من الاطلاع على منتجك، والأهم من كل ذلك هو طريقة التعامل مع العميل، تكلّم معه بكل ما لديك من لطافة واحترام، فالكلام الشفهي هو أعظم طريقة تسويقية.