Loading...

نصادف تصاميم رائعة على مواقع التواصل الاجتماعي او معلقة في الشارع وقد تتساءل كيف يمكنك تصميم مثل هذه الإعلانات؟! وما هو البرنامج المستخدم لتصميم تلك الإعلانات والتصاميم المميزة، والاجابة انه يوجد الكثير من البرامج المختصة لتنفيذ تلك التصاميم ولكن أهمها وأشهرها هو برنامج الفوتوشوب.

 

محتويات الشرح

  1. ما هو برنامج الفوتوشوب؟
  2. ما هي أهمية برنامج الفوتوشوب؟
  3. لماذا نستخدم برنامج الفوتوشوب؟
  4. ما هو تنسيق ملفات برنامج الفوتوشوب؟
  5. إصدارات برنامج الفوتوشوب المختلفة
  6. كيفية استخدام برنامج الفوتوشوب؟
  7. أهم استخدامات برنامج الفوتوشوب
  8. أهم أدوات برنامج الفوتوشوب
  9. كيفية تعلم استخدام برنامج الفوتوشوب

 

نرشح لك دبلومة تصميم الجرافيك

 

1- ما هو برنامج الفوتوشوب؟

الفوتوشوب هو برنامج من شركة “adobe” يستخدم على نطاق واسع لتحرير الصور وتصميم الجرافيك. في حين أنه يمكن أن يكون شاقا للتعلم في البداية، فإن هذا الدليل الشامل سوف يعلمك كل ما تحتاج إلى معرفته للبدء مع الفوتوشوب. ستتعلم كيفية فتح وتحرير الصور، وإنشاء التصاميم الأساسية، وأكثر من ذلك.

يمكنك تحميل برنامج الفوتوشوب من هنا، والبدأ في انشاء التصاميم الرائعة بعد التعلم حيث لا يكفي فقط التعلم بل التطبيق العملي بكثرة هو من ينتقل بك من المستوي المبتدأ الي الاحتراف في استخدام هذا البرنامج.

يعتبر الفوتوشوب أقوي برنامج تصميم وتعديل الصور في العالم، يعتمد نظام عمل الفوتوشوب علي على نظام الطبقات Layers حيث يعطيك الحرية الكاملة في عملية تصميم الصور والاستخدامات الواسعة الأخرى. تشمل قدرات الفوتوشوب تصحيح الألوان، وتنميق الصور، والتركيب، والإخفاء. وهي متوفرة في شكل مستقل أو كجزء من Adobe Creative Suite.

 

2- ما هي أهمية برنامج الفوتوشوب؟

برنامج الفوتوشوب مهم لأنه يسمح للأشخاص بتحرير صورهم. يمكن أن يكون هذا مهما بالنسبة للأشياء مثل إزالة العيوب أو إصلاح الإضاءة غير الصحيحة. يمكن أيضا استخدامه لإنشاء صور جديدة تماما، إضافة في عناصر مختلفة أو تغيير مظهر الصورة بأكملها.

يعتبر برنامج الفوتوشوب واحد من أهم القطع من البرامج في عالم التصميم الجرافيكي. يسمح للمستخدمين بإنشاء الصور الرقمية وتحريرها، وتم استخدامها من قبل المهنيين لعدة عقود لإنشاء كل شيء من المسافرين البسيطين إلى أغطية مجلة معقدة. يستخدم الفوتوشوب أيضا على نطاق واسع في صناعات الأفلام التلفزيونية، وقد تم إنشاء العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية الشهيرة باستخدام هذا البرنامج.

يعد الفوتوشوب من أكثر تطبيقات البرمجيات الأكثر شعبية والأهمية في العالم، والتي يستخدمها المصورون المحترفون ومصممي الجرافيك والفنانين لتحرير وإنشاء صور رقمية. يوفر مجموعة واسعة من الميزات والأدوات لضبط اللون والمنظور؛ إزالة العيوب أو العناصر غير المرغوب فيها من الصور؛ إضافة نص أو عناصر أخرى إلى الصور؛ وأكثر بكثير.

يتم استخدام البرنامج على نطاق واسع ويمكن أن يكون مفيدا لكل من الأغراض الشخصية والمهنية، كما أنه يمكن أيضا استخدامه لإضافة مرشحات وتأثيرات الصورة. هذا البرنامج مهم لأنه يسمح للناس بتصحيح الصور وتحسين صورهم قبل نشرها عبر الإنترنت أو طباعتها.

 

3- لماذا نستخدم برنامج الفوتوشوب؟

الفوتوشوب هو برنامج يستخدمه العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لتحرير الصور. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يستخدمون الفوتوشوب، ولكن بعض الأسباب الأكثر شعبية تتمثل في تحسين جودة صورهم، لإضافة نص أو رسومات إلى صورهم، وإزالة الكائنات غير المرغوب فيها من صورهم. يحظى الفوتوشوب أيضا بشعبية لإنشاء صور مركبة، وهي صور تتكون من صور مختلفة متعددة، ولعل أهم الاستخدامات تتمثل في:

  1. إنه سهل الاستخدام. حتى إذا كنت قد استخدمت أبدا محرر صور من قبل.
  2. هناك الكثير من الميزات والأدوات المتاحة. مع الفوتوشوب، يمكنك أن تفعل كل شيء من التحرير الأساسي إلى التلاعب المعقدة.
  3. النتائج هي دائما عالية الجودة. بغض النظر عن ما تحاول القيام به مع صورك، فإن فوتوشوب سوف تعطيك دائما نتائج رائعة.

 

4- ما هو تنسيق ملفات برنامج الفوتوشوب؟

عند حفظ ملف الفوتوشوب، لديك خيارات قليلة لتنسيق الملف. الافتراضي هو (.psd). إذا كنت ترغب في حفظ الملف ك jpeg، فيمكنك اختيار ملف> حفظ باسم وتحديد JPEG من قائمة التنسيقات. لحفظ نسخة من الملف كملف PDF، اختر ملف> تصدير باسم وحدد PDF من قائمة التنسيقات.

 

5- إصدارات برنامج الفوتوشوب المختلفة

  1. 2003 – Photoshop CS
  2. 2005 – Photoshop CS2
  3. 2007 – Photoshop CS3
  4. 2008 – Photoshop CS4
  5. 2010 – Photoshop CS5
  6. 2012 – Photoshop CS6
  7. 2013 – Photoshop CC
  8. 2014 – Photoshop CC 2014
  9. 2015 – Photoshop CC 2015
  10. 2016 – Photoshop CC 2017
  11. 2017 – Photoshop CC 2018
  12. 2018 – Photoshop CC 2019
  13. 2019 – Photoshop 2020
  14. 2021 – Photoshop 2021

 

6- كيفية استخدام برنامج الفوتوشوب؟

عندما تقوم بفتح البرنامج وتحديد الصورة او الملف الذي تريد اجراء التعديلات عليه قم بالنقر علي (File)، ثمّ اختيار خيار فتح (Open)؛ وتظهر لك نافذة تمكنك من اختيار الصورة التي تريد اجراء التعديلات عليها، ثمّ النقر على خيار فتح (Open).

كما أنه يمكنك فتح ملف جديد كليا عن طريق النقر على ملف (File)، ثمّ اختيار خيار جديد (New)، ومن ثم تقوم بفتح ملف جديد واختيار اسم الملف، وحجمه، وجودة الصورة وتحديد أبعاد الصورة، واللون وغيرها من الإعدادات.

 

7- أهم استخدامات برنامج الفوتوشوب

يستخدم برنامج Photoshop من قبل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم لمجموعة متنوعة من الأسباب. مع مجموعة واسعة من القدرات، فإن برنامج الفوتوشوب هو حقا برنامج متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض.

  • محو العيوب وإصلاح مشكلات الإضاءة
  • تحسين جودة الصور
  • إنشاء رسومات وشعارات للشركات
  • تحرير الصور لاستخدامها في مواد التسويق.
  • إنشاء فن رقمي والرسومات التوضيحية.
  • دمج الصور
  • التحرير والكتابة على الصور
  • تصميم صور ثلاثية الابعاد 3D
  • تصميم واجهات المواقع
  • إضافة التأثيرات علي الصور
  • تصميم البنرات الاعلانية

 

8- أهم أدوات برنامج الفوتوشوب

هناك العديد من الأدوات الهامة في برنامج الفوتوشوب، ولكن البعض أكثر أهمية من غيرها. الأدوات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها هي:

  • أداة التحريك Move Tool
  • أداة التحديد Selection Tools
  • أداة التحديد الحر Free Selecting Tools
  • أداة التحديد السحري Magic Tools
  • أداة التقسيم Slice and Crop Tool
  • أدوات المعلومات Information Tools
  • أداة رسم Drawing Tools

 

9- كيفية تعلم استخدام برنامج الفوتوشوب

لا يوجد إجابة واحدة مقياس واحد على هذا السؤال، حيث أن أفضل طريقة لتعلم برنامج الفوتوشوب يعتمد على احتياجاتك وتفضيلاتك الفردية. ومع ذلك، فإن بعض النصائح حول كيفية تعلم برنامج الفوتوشوب تشمل حضور ورشة عمل تطبيقية بعد التعلم النظري وقراءة هذه المقالة الشاملة لتتعرف علي استخدامات البرنامج وأشهر الأدوات، وقراءة كتاب أو أخذ دورة تعليمية . من المهم أيضا ممارسة التطبيق العملي بانتظام حتي تتعرف أكثر علي البرنامج، لذلك ابحث عن مشروع يمكنك العمل فيه لتحسين مهاراتك.

 

نرشح لك دبلومة تصميم الجرافيكس الكاملة التى تؤهلك لسوق العمل