Loading...

يتخرج كل عام آلاف الطلاب من كلية التجارة بمختلف تخصصاتهم ويتسبب هذا العدد الكبير في منافسة ضخمة على فرص العمل المتاحة، المنافسة في سوق العمل تتطلب أشخاص كفء لاقتناص الفرص ونحن هنا بصدد تعزيز مهاراتك كطالب في كلية تجاره تستعد لسوق العمل او خريج تتطلع الى فرصه عمل مميزه تبدأ بها مشوارك المهني، 

إليك أكثر الشهادات الاحترافية في المحاسبة ومجالات عمل كليه تجاره عموما

قد يهمك كورس اساسيات المحاسبه

أهم شهادات المحاسبة فى سوق عمل كلية التجارة

  1. المحاسب المالى المحترف (PFA)
  2. شهادة CMA
  3. شهادة CPA
  4. شهادة CIA
  5. شهادة ACCA
  6. شهادة CFA

1- المحاسب المالى المحترف (PFA)

PFA هي شهادة محاسبية تم إصدارها من طرف نقابة التجاريين وتهدف إلى تأهيل المحاسبين لسوق العمل وزيادة فرصهم في تدرج السلم الوظيفي من خلال دراسة مبادئ المحاسبة عامه والتعرف على الدورة المحاسبية بتفاصيلها مثل القيد المزدوج ودفتر الأستاذ وإعداد القوائم المالية وتعتمد حاصلها بلقب محاسب مالي محترف وهي اختصار لـ Professional Financial Accountant.

2- شهادة CMA

CMA هي شهادة متطورة في علم المحاسبه تم اصدارها من معهد المحاسبين الإداريين بالولايات المتحدة الأمريكية ويشمل المقرر الدراسي للحصول على شهادة CMA على قسمين بعنوان (1- التخطيط المالي والأداء والتحليلات 2- الإدارة المالية) ويتم التقديم الى المعهد للحصول على الشهادة وهي غير مجانية وتصل تكلفتها الى 1000 دولار أمريكي ويحصل المحاسب بعد الحصول على شهادة CMA على لقب محاسب إداري معتمد ومصطلح CMA هو اختصار لـ Certified Management Accountant.

3- شهادة CPA

CPA هى شهادة متطورة فى مجال المحاسبة تم اصدارها من طرف معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة اﻷمريكية ويستطيع الحاصل على شهادة CPA على شغل منصب محاسب قانونى معتمد، ويشمل المقرر الدراسى لشهادة CPA على 4 موضوعات هي ( 1- المحاسبة والتقرير المالي 2- المراجعة والتدقيق 3- قانون الضرائب 4- بيئة العمل ومفهوم الأعمال). وتصل تكلفة الحصول على شهادة CPA الى 600 دولار أمريكي ويشير اسم شهادة CPA لـ Certified Public Accountant.

4- شهادة CIA

CIA هي شهاده متقدمه في علم المحاسبه تم اصدارها من طرف معهد المدققين الداخليين (IIA -> Institute of Internal Auditors) وهي شهاده عالميه غير مجانية وتحتوي على مادة علمية احترافية تتكون من 4 اجزاء وهما دور المراجعة الداخلية ,والرقابة في ضبط المخاطر، ومعايير تقييم أداء الرقابة وأعمال المراجعة الجارية، وآلية تحليل الأعمال ونظم المعلومات والاخير دراسة مهارات إدارة الأعمال.
ويحصل المحاسب بعد الحصول على شهاده على لقب مدقق داخلي معتمد ومصطلح CIA هو اختصار لـ Certified internal Auditor.

5- شهادة ACCA

ACCA هى شهادة متقدمة في علم المحاسبة وهي شهاده عالميه ومحتواها دائم التجديد والتطوير لمواكبة التغيرات السوقية وتشمل المادة العلمية لشهادة ACCA على مستويين أحدهما أساسي والآخر احترافي وتحمل شهادة ACCA نفس اسم الجمعية التي أصدرتها.
ويحصل المحاسب بعد الحصول على الشهاده على لقب محاسب قانوني محترف بالاضافة الى عضوية جمعية ACCA نفسها ومصطلح ACCA واختصار لـ Association of Chartered Certified Accountant.

6- شهادة CFA

CFA هى شهاده في علم المحاسبه تم اصدارها من طرف معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة وتشمل دراسة شهادة CFA على 3 اجزاء تهدف من خلالهم إلى معرفة المحاسب بأدوات الاستثمار ومعاييرها الأخلاقية والمهنية، والقدرة على تقييم الأصول وكيفية تحليل المواقف المالية التي تمر بها، وتعاليم إدارة المحافظ الاستثمارية.
ويحصل المحاسب بعد الحصول على شهادة CFA على لقب محلل مالي معتمد ومصطلح CFA هو اختصار لـ Certified Financial Analyst.

تحدثنا في هذا الشرح عن أشهر الشهادات المحاسبية في سوق عمل مجالات كلية التجارة وتعريف كل شهادة وقوتها في سوق العمل

ابدأ الآن في حصول شهادتك المحاسبية بالدراسة اون لاين على itSharks مجانا واحصل على شهاده معتمده