الحرب الكلامية عن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى  بين مؤسس Facebook  و مؤسس SpaceX

الحرب الكلامية عن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى بين مؤسس Facebook و مؤسس SpaceX

مارك زوكربرج .. مؤسس الفيسبوك

إيلون موسك .. مؤسس SpaceX  والمدير التنفيذي لـ Tesla بالإضافة لعدة شركات أخرى مثل شركة الحفر The Boring Company وشركتين مرتبطين بالذكاء الصناعي بشكل مباشر OpenAI و Neuralink

إيلون موسك ممن يخافون من التطور السريع الذي يحدث حالياً في الذكاء الصناعي .. ومن دعاة التمهل في تطويره لإيجاد أفضل الطرق الآمنة التي لا تؤدي لانهيار البشرية !!

منذ أيام قال زوكربرج أن الداعين للخوف من تطور الذكاء الصناعي هم جماعة من "المُحبطين" وكلامهم عن المستقبل المظلم للذكاء الصناعي كلام "غير مسئول" .. في إشارة لإيلون موسك! .. ( مع العلم أن بيل جيتس يتفق مع إيلون موسك في خطورة الإستعجال في تطوير الذكاء الصناعي)

قام موسك من خلال تويتر بالرد قائلاً أن "فهم زوكربرج لمستقبل الذكاء الصناعي محدود"!

لفهم المشكلة من الأساس ولماذا هناك خوف من تطور الذكاء الصناعي دعنا نُقسم مستوى قوة الذكاء الصناعي إلى ثلاث مراحل

الأول ANI.. الذكاء الصناعي المحدود Artificial Narrow Intelligence

وهذا ما نتعامل معه يومياً حالياً .. عند البحث على جوجل .. في كثير من الألعاب .. في تطبيق الخرائط الذي يبحث لك عن أفضل الطرق بين نقطتين .. على مواقع التواصل الإجتماعي التي تحاول معرفة اهتماماتك لتظهر لك أنسب الإعلانات .. وهكذا

الثاني AGI .. الذكاء الصناعي العام .. Artificial General Intelligence

وهذا مستوى الذكاء الصناعي الذي يساوي ذكاء الإنسان .. أنظمة الذكاء الصناعي العامة تتميز بأنها تستطيع التعلم بنفسها! .. وبالتالي يمكن استخدامها في أي مجال وليس نطاق محدود .. في النطاق المحدود برنامج الذكاء الصناعي الذي يلعب الشطرنج لا يمكن - ولا معنى لـ - استخدامه لمعرفة أسرع الطرق من العمل للمنزل! .. لكن في مستوى الذكاء الصناعي العام يمكن ذلك!

نحن لم نصل بعد لهذا المستوى من الذكاء الصناعي .. لكننا نقترب! .. وجوجل بالذات تحرز تقدماً كبيراً .. نفس برنامج الذكاء الصناعي الذي استخدمته جوجل لهزيمة بطل العالم في لعبة GO هو نفسه الذي استخدمته في إدارة عمليات التبريد لتوفير الكهرباء في مزارع الخوادم الخاصة بجوجل وهو نفسه الذي تحاول استخدامه في بعض انظمة الرعاية الصحية!

نظراً لان لعبة GO لا يمكن عمل نظام ذكاء صناعي محدود لها يمكنه هزيمة بطل العالم مثل الشطرنج وذلك لأن عدد الإحتمالات فيها غير محدود كان لابد من عمل نظام ذكاء صناعي مختلف .. لا تكون به برمجة خاصة للعبة .. نظام Alpha Go الذي استطاع أن يهزم بطل العالم لم تتم برمجته بقواعد اللعبة! .. النظام تعلم اللعبة من نفسه! عن طريق أسلوب يسمى Reinforcement learning يحاكي الطريقة التي يتعلم بها المخ البشري.

بعض الخبراء قالوا ان هزيمة بطل العالم في لعبة Go لن يتم قبل 2025 .. بينما جوجل فعلتها في 2015 .. قبل توقع الخبراء بـ 10 سنوات كاملة! .. دليل على أن التطور صار سريعاً جداً!

لكي تستطيع أن تصنع نظاماً يهزم بطل العالم في لعبة Go أنت تحتاج نظام يحاكي "حدس" البشر في معرفة الحركات الأكثر فاعلية ولا يجرب كل الإحتمالات مثلما هو الحال في الشطرنج.

لكن عموماً ما زال الفرق بين العقل البشري وبين ما وصلت إليه جوجل كبير جداً .. وأقرب توقعات الوصول لمستوى الذكاء البشري تقترح 2029

الثالث ASI .. الذكاء الصناعي الخارق .. Artificial Super Intelligence

بعد أن يصل مستوى أنظمة الذكاء الصناعي إلى المستوى الثاني AGI ستحدث خطوة مهمة جداً .. هذه الأنظمة ستكون قادرة على تطوير نفسها بنفسها .. بدون الحاجة للبشر!

وهنا سيحدث تسارع كبير جداً في التطوير ... إن كان الوقت الذي استغرقناه للإنتقال من مستوى ANI إلى AGI هو 30 سنة .. فالوقت المتوقع للإنتقال من AGI إلى ASI ربما يكون عدة ساعات أو أيام!!

نظراً لأن العالم كله من الأن صار متصلاً بشكل كامل رقمياً .. أي نظام ذكاء صناعي خارق متصل بالإنترنت سيحكم العالم كله في ثواني! .. ويمكنه أن ينهي البشرية بسهولة!

لكن الخوف ليس فقط من أن يتحول الذكاء الصناعي إلى ألة قتل وأن يستعبد البشرية

الخوف له عدد محاور

- حتى قبل الوصول لمستوى الذكاء الصناعي الخارق .. البشرية ستواجهة أزمة اجتماعية كبيرة جداً بعد أن يقضي الذكاء الصناعي على معظم الوظائف! .. في عالم تحكمه الرأسمالية لن يسعى أصحاب الشركات إلا لمصلحتهم الخاصة التي غالباً ستدفعهم بالإستعانة بالذكاء الصناعي والماكينات الذكية بدلاً من البشر على مستوى لم يحدث من قبل.

على سبيل المثال وعلى المدى القريب ستواجه أمريكا أزمة مع أكبر وظيفة منتشرة هناك .. سائقي الشحنات .. الشاحنات الذكية ذاتية القيادة بدأت في العمل بالفعل لتوصيل البضائع بين الولايات!

- نظام الذكاء الصناعي مجرد ماكينة .. لا تعرف الخير من الشر .. وقد تطلب منه تحقيق هدف معين فيبحث عن أفضل طريقة لتحقيق الهدف بدون النظر لمدى أخلاقية هذه الطريقة .. هناك سيناريوهات مرعبة ليس أقلها إنهيار سوق الأسهم وإقامة الحروب بين الدول!

تذكر إن عند مستوى AGI وما بعده نحن لا نعرف كيف يعمل نظام الذكاء الصناعي ولا نملك الكثير من السيطرة عليه وما يمكنه أن يفعله .. الأمر ليس بسهولة شد فيشة الكهرباء!!

نحن حالياً نعتمد على أنظمة الذكاء الصناعي المحدودة بشكل كبير جداً ولا يمكننا الإستغناء عنها .. فما بالك عندما تدخل هذه الأنظمة في تفاصيل أكثر في حياتنا بعد تطورها .. سيكون الوقت قد تأخر جداً لإيقافها .. غالباً ستصل لمرحلة من التعقيد بحيث لن يكون هناك جهة بعينها قادرة على إيقافها.

نرجع للمعركة الكلامية بين إيلون موسك وزوكربرج .. على المدى القريب ليس هناك خطر من الذكاء الصناعي وستكون هناك فوائد كثيرة .. لكن تحذير إيلون موسك وبيل جيتس يتحدث عن المدى البعيد ..

عموماً .. لو في المستقبل مصر لسه موجودة ولسه عندنا إنترنت هنعرف! :)

http://it-sharks.com

#اتعلم_صح